أخر تحديث : الأربعاء 4 أكتوبر 2017 - 9:22 مساءً

الاستئناف يعيد التهم الثقيلة لملف ناصر الزفزافي

بتاريخ 4 أكتوبر, 2017 - بقلم admin

3

كشفت مصادر متطابقة ان الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء ، الغت جزئيا ، قرار الإحالة في ملف ناصر الزفزافي ، زعيم حراك الريف ومن معه، لتستجيب بذلك لاستئناف النيابة العامة.

وحسب ذات المصادر فان هذا القرار يعني ان الغرفة المذكورة اعادت التهم التي أسقطها قاضي التحقيق  في وقت سابق، و المتمثلة في المشاركة في التحريض ضد الوحدة الترابية، والمشاركة في تجمهر مسلح والعصيان المدني، والتي تصل عقوبة بعضها الى الاعدام.

و هذا ما ورد في نص الحكم:

تصرح الغرفة الجنحية وهي مشكلة من نفس الهيئة التي ناقشت القضية وأدرجتها في المداولة علينا وانتهائيا:

بـتصحيح الأمر المستأنف فيما أمر به من متابعة للمسمى ناصر الزفزافي من أجل جنايتي تدبير مؤامرة للمس بسلامة الداخلية للدولة تبعها ارتكاب عمل والمشاركة في ارتكاب جناية المس بسلامة الدولة الداخلية عن طريق التحريض بارتكاب اعتداء الغرض منه إحداث التخريب والتقتيل في أكثر من منطقة واعتبار وجود أدلة كافية على توافر واقعة النهب ضمن الركن المادي لهما طبقا للفصلين 129 و201 من القانون الجنائي وبمتابعته من أجلها” وهي التهم التي تصل عقوبتها للإعدام حسب فصول من قانون المسطرة الجنائية.

و قضت الغرفة بتصحيحه كذلك في باقي ما أمر به في مواجهة المسمى ناصر الزفزافي وجود أدلة كافية على ارتكابه المشاركة في الجنح التالية:

– المس بالسلامة الداخلية، عن طريق تسلم مبالغ وهبات وفوائد أخرى مخصصة لتسيير وتمويل نشاط ودعاية من شأنها المساس بوحدة المملكة المغربية وسيادتها وزعزعة ولاء المواطنين للدولة المغربية ولمؤسسات الشعب المغربي طبقا للفصلين 206 و129 من القانون الجنائي .

-إهانة هيئة منظمة وإهانة رجال القوة العامة أثناء قيامهم بمهامهم طبقا للفصول 263 و265 و129 من القانون الجنائي .

– التحريض علنا ضد الوحدة الترابية للمملكة طبقا للفصلين 129 و267 -5 من القانون الجنائي وبمتابعته من أجلها .

و بتصحيح الأمر المستأنف أيضا فيما أمر به من متابعة المسمى محمد حاكي والتصريح من جديد بوجود أدلة كافية على ارتكابه أيضا جنحة التحريض علنا ضد الوحدة الترابية للمملكة طبقا للفصل 267-5 من القانون الجنائي وبمتابعته من أجلها.

وبتأييد الأمر المستنأف في باقي ما صرح به مع حفظ البت في الصائر .

ويشار إلى أنه من المنتظر تعيين أولى الجلسات بعد يوم أو يومين حسب ما أعلن عنه المحامي محمد أغناج عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف.

جهة بريس // دليل الريف

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0
visitors today visitors total